ما أهمية تحرير مدينة ادلب

ما أهمية تحرير مدينة ادلب .. و لماذا كل هذه الفرحة العارمة في كل سوريا بل و خارجها من السوريين و غيرهم بسبب هذا التحرير ..

سؤال يخطر ببال الكثيرين بل أحدهم سألني يعني خلص تحررت سوريا .. أجبته راح الكثير و بقي الأقل .. قريبا باذن الله .. و أول الفتح #ادلب

 

سأجيبكم بشكل مبسط و مفهوم للجميع مع محاولة اختصاري لكن هناك معلومات لازم أذكرها لكم و ستكون مفاجئة للبعض و أول مرة يعرفها ..و لذلك أقول مستعينا بالله

 

أن سوريا كما حال الدول عموما تتكون من محافظات و عددها 14 سأسردها لاحقا .. لكن اللي يفرق أن في سوريا معظم المحافظات فيها تتكون من قسمين .. هما الريف و المدينة المركزية .. و أشهرها دمشق و ريف دمشق و كل واحدة منهما محافظة مستقلة لأهميتهما .. و كذلك حماة و ريف حماة .. حلب و ريف حلب .. ادلب و ريف ادلب .. و غيرهم.. و لكنهم محافظة واحدة .. اقصد كل ريف مع مدينته ..

الفرق الرئيسي بين الريف و المدينة الاساسية .. هو أن المدينة يكون فيها الدوائر الحكومية و الفروع الأمنية و العسكرية و قصر المحافظ و الجوازات و السجون و المعتقلات .. و الريف يكون للزراعة و المصانع و اليد العاملة و غيرها..

 

نجمة بيضاء متوسطة حديثنا او سؤالنا الآن عن ادلب تحديدا بمناسبة تحريرها كاملة باذن الله و فضله .. 

نعم محافظة ادلب ليست مشهورة سابقا كغيرها  .. لأنها من المحافظات المغضوب عليها من قبل آل الأسد .. و هي تعتبر ثاني محافظة بعد حماة قدمت شهداء و معتقلين بالآلاف في الثمانينات .. و مجزرة جسر الشغور تأتي بعد مجزرة حماة حينها .. و حادثة رمي حافظ الأسد بالطماطم و الاحذية عندما قدم لإدلب في ذلك الوقت معروفة و الكثير شاهد عليها و منهم والدي .. الذي أقصده هي تعتبر محافظة معادية و معارضة من قبل الثورة.

و هذا ما تم فعلا بعدها .. كيف لا و الهرموش ابن ريف ادلب هو أول من انشق و رفع السلاح علنا في معركة جسر الشغور في وجه السفاح و أسس حركة الضباط الأحرار .. ثم تلتها جبل الزاوية مسقط رأسي و مهد الجيش الحر و انطلاق رياض الأسعد و تأسيس الجيش الحر من هناك .. بل أن ريف ادلب هو أولى المناطق التي تحررت في سوريا.

اذن الخلاصة .. ريف ادلب محرر معظمه منذ أكثر من سنتين و نصف و هو مكان لجوء الملايين من بقية المحافظات و فيه مئات المخيمات قرب الحدود التركية و منه معبر باب الهوى المنفذ الرئيسي للخارج للشعب و المجاهدين و المساعدات و الاغاثة ذهابا و ايابا ..

لكن المدينة الرئيسية ادلب تم احتلالها و وضع النظام فيها سطوته و شبيحته و اصبحت مرتعا لهم و حصنا حصينا ل حزب اللات و الايرانيين..

و هذا حال معظم المحافظات .. الريف محرر لكن المدينة المركزية لا ..

ماعدا محافظة واحدة .. و هي التي قام المجاهدون ب تحريرها ريفا و مدينة و كانت أول محافظة تتحرر بالكامل .. ألا و هي الرقة .. نعم الرقة حررها الثوار و أحرار الشام و الجيش الحر .. لكن عصابة الغدر حينها هربت إليها بعد أن تم طردهم من ادلب و حلب .. نعم هي داعش بلا شك .. قدموا إلى الرقة بعد تحريرها لأشهر و قتلوا المجاهدين من أحرار الشام و احتلوها مجددا حتى الآن و جعلوها عاصمة دولتهم المزعومة.

لذلك هنا تكمن أهمية تحرير مدينة ادلب .. أنها أول مدينة مركزية بكل مافيها و مرافقها و دوائرها و محافظة كاملة تتحرر للمجاهدين و الثوار و ستبقى في أيديهم باذن الله .. باستثناء الرقة كما ذكرت .. و لذلك هي ثاني مدينة يحررها المجاهدون من يد سفاح الشام بشكل عام .. و سنعيد الرقة باذن الله ..

أما أهمية مكانها .. فهي أنها توصل الريف الادلبي ب تركيا مباشرة .. أي أنه الآن من مدينة ادلب المحررة الى تركيا كله محرر تماما و هي منطقة كبيرة و بالامكان ان تكون منطقة عازلة مستقبلا .. الكلام العسكري و الميداني في هذا يطول لكني اردت أعطيكم فكرة عامة عن ذلك.

 

من المهم معرفة أن ليس فقط سفاح الشام و عصابته جن جنونهم من تحرير ادلب بل و داعش ايضا التي خرست و لم تعد تعرف ماذا تقول سوى أن ادلب احتلوها الصحوات و المرتدين كما أعلنوا و نشروا و يهددون بأخذها منا كما فعلوا بالرقة .. لكن هيهات لهم هذه المرة بعد أن تم كشفهم و تعريتهم للعالم كله.و هذا نهجهم أصلا منذ قدومهم احتلال المحرر و ليس تحرير المحتل.

 

في النهاية لا أخفي فرحتي الخاصة طبعا ب تحرير مركز محافظتي الذي ولدت في ريفه.كيف لا و انا أشاهد قبل قليل أمام أعيني احد أفرع المخابرات الأمنية القذرة التي كنت معتقل فيه و هو يتهاوى بما فيه من ملفات و أوراق و أدوات تعذيب بين يدي المجاهدين .. و اسمي موجود في هذه المستندات.

 

سهم أسود لأسفل أما المحافظات الأربعة عشر هي/

دمشق ؛ ريف دمشق ؛ حلب ؛ ادلب ؛ حمص ؛ حماة ؛ درعا ؛ اللاذقية ؛ دير الزور ؛ الرقة ؛ الحسكة ؛ السويداء ؛ القنيطرة ؛ طرطوس

 

و هذه المحافظات تنقسم إلى ستين منطقة معظمها في الريف المحرر .. لذلك يعتبر 40 من 60 منها محرر ولله الحمد و البقية قريبا باذن الله.

 

#علامة النصرعلامة النصرعلامة النصرعلامة النصر#

ان استفدت شيء مما قرأته .. مررها لغيرك ليستفيد أيضا .. بارك الله فيكم

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين