الشيخ محمد أبو الفتح البيانوني - الداعية المربي الأصولي


||عدد مرات المشاهدة4665 زيارة|عدد الإرسال لصديق3 إرسال|عدد مرات الطباعة1 طباعة|0 تعليق
الشيخ محمد أبو الفتح البيانوني - الداعية المربي الأصولي


السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ الدكتور محمد أبو الفتح البيانوني


ولادته ونشأته:
العالم الفاضل الداعية المربي الأصولي الفقيه الشيخ محمد عبد الله أبو الفتح البيانوني بن أحمد الصياد. عز الدين ابن الشيخ عيسى بن حسن بن بكري.
ولد في عام 1359هجرية، الموافق 1940 م، في مدينة حلب. متزوج، ولديه /10/ أولاد.
نشأ في أسرة علمية دعوية في كنف والده الذي كان من كبار علماء ودعاة مدينة حلب، وفي رعاية والدته التي كانت من كبار الصالحات والداعيات المتميزات في تربيتها والتزامها، وكانت أسرته على صلة وثيقة بكبار العلماء والدعاة في بلاد الشام، وعلى خلطة واسعة مع بعض أهل العلم والدعوة الذين يترددون على والده، ولا سيما الشيخ محمد أبو النصر خلف الحمصي، والشيخ محمد الحامد، والشيخ إبراهيم الغلايني وغيرهم. رحمهم الله جميعا
التلقي والتعليم:
تلقى العلم عن والده الشيخ أحمد منذ الصغر ، حيث كان يحضر دروسه العلمية المتنوعة الصباحية التي كان يلقيها بعد صلاة الفجر في المسجد.
كما تلقى علومه الشرعية الأولى عن أساتذته ومشايخه في الثانوية الشرعية بحلب، التي كانت تضم ثلة من كبار علماء حلب.
وكان يحضر دروسا خاصة في الفقه على شيخه الشيخ محمد السلقيني –رحمه الله-، حيث كان يقرأ عليه مع بعض زملائه كتاب (اللباب في شرح الكتاب) في الفقه الحنفي.
كما كان يحضر دروسا علمية متنوعة على شيخه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة في جامع الحموي.
ولما سافر إلى دمشق لمتابعة دراسته في كلية الشريعة، وتلقي العلم عن أساتذتها، كان يحضر درسا في التفسير صباح كل يوم على شيخه الشيخ حسن حبنكة –رحمه الله- الذي كان يلقي درسا يوميا في تفسير (أبي السعود).
كما تلقى القرآن الكريم على شيخه الشيخ محمد خير ياسين –رحمه الله- في مسجده، وقرأ عليه ما كان يحفظ من القرآن الكريم، وحفظ على يديه بعض الأجزاء.
كما تلقى الفقه على شيخه الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت، الذي كان يدرس كتاب (اللباب في شرح الكتاب) في جامع التوبة في دمشق.
وكان يحضر بعض الحلقات العلمية المتنوعة لبعض مشايخ دمشق، كالشيخ أبو الخير الميداني، والشيخ سعيد البرهاني رحمهما الله.
ولما سافر إلى مصر لمتابعة دراسته العليا، قرأ على عدد من مشايخها في كلية الشريعة، وبخاصة على الشيخ أبو النور زهير –رحمه الله- والشيخ محمود شوكت العدوي –رحمه الله- في أصول الفقه، حيث كان الأخير مشرفا على رسالته.
كما قرأ جانبا من كتاب (الهداية) في الفقه الحنفي على الشيخ محمد السعداوي الذي كان يلقي دروسه في الجامع الأزهر.
ولما أقام في المملكة العربية السعودية للعمل، قرأ على شيخه الشيخ محمد فوزي فيض الله شيئا في أصول الفقه من كتاب (فواتح الرحموت شرح مسلم الثبوت) مع عدد من زملائه في التدريس.
كما كان يحضر الحلقة العلمية التي كان يقيمها شيخه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة –رحمه الله- مساء كل يوم أحد، والتي قرأ فيها على مدى سنوات أكثر من كتاب، ولا سيما كتاب (زاد المعاد)لابن القيم رحمه الله.
كما حصل على عدد من الإجازات العلمية من بعض شيوخه ولا سيما من والده الذي أجازه بما عنده من إجازات ، ومن شيخه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، والشيخ محمد علي المراد، والشيخ:حبيب الرحمن الأعظمي – رحمهم الله جميعا.
وكان على صلة علمية ببعض كبار علماء المملكة، يزورهم، ويحضر بعض مجالسهم، كالشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، والشيخ عبد الله بن حميد، والشيخ مناع القطان، والشيخ عبد الرزاق عفيفي، والشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين –رحمهم الله
المؤهلات العلمية:
- حصل على إجازة في الشريعة ( البكالوريوس ) من جامعة دمشق عام /1963/م.
- حصل على شهادة الماجستير من كلية الشريعة – جامعة الأزهر، عام /1967/م.
- حصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة- جامعة الأزهر، عام /1971/م.
- رقي إلى درجة ( أستاذ مشارك ) من قبل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، عام /1976/م.
- تم التعاقد معه على درجة (أستاذ مساعد) من قبل جامعة الكويت، عام/1998/م.
الخبرات التدريسية:
- عمل مدرساً في (معهد الطائف العلمي) من عام/1965 – 1970/م.
- عمل مدرساً في (كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض) من عام /1970 – 1977 /م.
- عمل مدرساً في ( المعهد العالي للدعوة الإسلامية بالمدينة المنورة) المعروف ( بكلية الدعوة حالياً) من عام /1980 – 1994 / م.
- عمل مدرساً في ( كلية الشريعة والدرسات الإسلامية بجامعة الكويت ) من عام /1998/م وحتى عام 2007
إنتاجه العلمي:
أ – في مجال الكتب المطبوعة:

1ـ كتاب ( الإمام سفيان الثوري: حياته العلمية والعملية)، طبع مرتين من قبل دار السلام للنشر والتوزيع في القاهرة،عام/1392هجرية، الموافق 1972 م/ وعام/1403هجرية، الموافق 1983م/.
2ـ كتاب ( دراسات في الاختلافات الفقهية ) طبع ثلاث طبعات باللغة العربية، وعدة طبعات باللغة التركية، وترجم إلى الألبانية..، وهو من منشورات مكتبة الهدى في حلب، ودار السلام في القاهرة.
الأولى: عام: 1395، الموافق: 1975م.
الثانية: عام : 1403هجرية، الموافق: 1983م.
الثالثة: عام : 1405هجرية، الموافق: 1985م.
والكتاب طبع للمرة الرابعة في القاهرة عام 1988م مع تعديل فيه وإضافات، وأصبح اسمه: ( دراسات في الاختلافات العلمية).
3ـ كتاب ( العبادة: دراسة منهجية شاملة في ضوء الكتاب والسنة )، طبع دار السلام في القاهرة عام: 1404هجرية، الموافق: 1984م. بعد الحصول على درجة أستاذ مشارك.
4ـ كتاب ( الحكم التكليفي في الشريعة الإسلامية )، رسالة الدكتوراه، طبع دار القلم بدمشق عام: 1409هجرية، الموافق: 1988م .
5ـ كتاب (وحدة العمل الإسلامي بين الأمل والواقع )، طبع أربع طبعات عام: 1998م، في عمان، نشر (جمعية عمال المطابع التعاونية)، وترجم إلى عدة لغات، وطبع أكثر من طبعة بالتركية، وطبع طبعة خامسة من قبل مكتبة المنار في الكويت عام 2000م .
6ـ كتاب ( المدخل إلى علم الدعوة )، طبع ثلاث طبعات؛ الأولى منها عام: 1412هجرية، الموافق: 1991م، وهو كتاب مقرر في عدد من الجامعات العربية والإسلامية، ولعدة مقررات في الدعوة الإسلامية، نشر (مؤسسة الرسالة ) بيروت، كما طبع طبعة مجانية من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر في الدوحة.
7ـ كتاب ( معوقات تطبيق الشريعة الإسلامية )، طبع عام 1417هجرية، الموافق: 1996م، من قبل إدارة البحوث والدراسات في ( اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية)، في الكويت.
8ـ كتاب ( جهاد الكلمة: معالمه وضوابطه )، طبع عام: 1417هجرية،الموافق: 1997م، نشر كلٍ من: دار القلم بدمشق، والدار الشامية ببيروت.
9ـ كتاب (القواعد الشرعية وأثرها في ترشيد العمل الأسلامي) طبع عام/2001/م ضمن سلسلة كتاب الأمة الصادرة بقطر العدد (82) .
10ـ كتاب : (مفهوم أهل السنة والجماعة بين التوسيع والتضيق) طبع عام /2003/م نشر مكتبة المنار الإسلامية بالكويت.
ب- في مجال البحوث المنشورة أو المقبولة للنشر:
بحث ( تحول العبادات إلى عادات، وأثره في حياة المسلمين )، نشر في العدد الثاني من مجلة البحوث الإسلامية،الصادرة في المملكة العربية السعودية، عام: 1395هجرية، الموافق: 1975م.
بحث ( حاجتنا إلى تبسيط علم أصول الفقه ) نشر في مجلة (أضواء الشريعة)، الصادرة عن كلية الشريعة بجامعة الإمام عام 1972 أو 1973 م.
بحث ( الأصالة والمعاصرة خصيصتان من خصائص الدعوة الإسلامية). نشر في العدد الأول من مجلة ( جامعة الأمام) عام: 1409هجرية .
بحث (أصول التعامل مع المصطلحات ) نشر في مجلة (جامعة القرويين)في المغرب العدد /20/ عام 1995م.
بحث ( الأصول الشرعية للعلاقات بين المسلمين وغيرهم في المجتمعات غير المسلمة)، نشر في العدد السادس من مجلة ( جامعة الإمام ) عام: 1413هجرية.
بحث ( التعامل مع غير المسلمين في التبرعات ) بالاشتراك مع د. عبد العزيز خليفة القصار، ونشر في مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي، في العدد /18/، عام/2000/م.
بحث (محاسن خصائص الإسلام) نشر في مجلة ( القبس ) الصادرة عن كلية الدراسات الإسلامية والعربية ( بدسوق) في مصر، العدد الثاني عام 1999م.
بحث (المحاسن الإجمالية للأحكام الشرعية ) نشر في مجلة ( القبس) الصادرة عن كلية الدراسات الإسلامية والعربية (بدسوق) في مصر، العدد الثاني عام 1999م.
بحث ( محاسن مقاصد الإسلام) نشر في مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت، العدد /43/، عام /2000/م.
بحث ( المحاسن الإجمالية للأدلة الشرعية ) مقبول للنشر من قبل كلية الشريعة والقانون – بجامعة الأزهر – طنطا، عام /2000/م.
بحث (نظرة جديدة في مصطلح القواعد الفقهية وتقسيماتها) مقبول للنشر في مجلة كلية الشريعة والقانون – جامعة الأزهر – القاهرة، عام /2000/م.
بحث ( قواعد فقهية، وتطبيقات لها في الميادين الدعوية ) مقبول للنشر في كلية الحقوق بجامعة طنطا، عام 2000م.
بحث ( قواعد أصولية وتطبيقات لها في الميادين الدعوية) بحث مقدم لمجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت.
بحث ( فقه الضرورة: معالمه وضوابطه) تحت الإجراء.
بحث ( محاسن الإسلام ) تحت الإجراء.
إلى غير ذلك من بحوث علمية ودعوية متنوعة.
كما نشرت له مقالات عديدة متنوعة في عدد من المجلات العلمية والصحف اليومية والأسبوعية
نشاطاته الدعوية والعلمية:
و شارك في عدة مؤتمرات منها : مؤتمر ( الفقه الإسلامي ) في الرياض، ومؤتمر ( أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب –رحمه الله -) في الرياض، و( الدعوة والدعاة ) في المدينة المنورة ، كما شارك في بعض المؤتمرات العلمية والدعوية الخارجية.
وقام برحلات دعوية عديدة إلى عدد من دول إفريقية منها :السودان ,إثيوبيا ,كينيا ,غانا ,توغو , بوركينا فاسو ,نيجيريا ,بينين وأسس عدة مدارس قراّنية ودعوية فيها
كما قام برحلات دعوية إلى فرنسا ,وإنجلترا, والولايات المتحدة الأمريكية ,والهند ,وباكستان , وتركيا, وإذرابيخان .
ويقوم بدرس أسبوعي في (فقه الدعوة ) في (جامع الإمام أبي حنيفة ) رحمه الله في مدينة حلب مساء كل يوم خميس . ويشارك في لجنة الإفتاء الاستشارية في مدينة حلب.
حفظه الله وبارك في عمره ونفع بجهوده.