إنجازاتنا في شهر صفر 1438هـ


|عدد مرات المشاهدة563 زيارة

المحتويات: 

* لقاء: رابطة العلماء السوريين (إنجازات وطموحات)

* إحصائيات المستفيدين من المكتب القرآني

* * نتائج برنامج: (اقرأ) لمحو الأمية

* الأنشطة الدعوية في سوريا وتركيا

* إصدار العدد الثالث من مجلة سلام وسلمى

* أنشطة معهد مكة المكرمة

* أنشطة بوابة الرابطة الالكترونية

 

* لقاء رابطة العلماء السوريين (إنجازات وطموحات):

قام وفد رابطة العلماء السوريين بزيارة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومقابلة الأمين العام للاتحاد فضيلة الشيخ الدكتور علي القرة داغي، وإطلاعه على أنشطة الرابطة باعتبارها عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، كما تم في اللقاء استكمال الترتيبات لعقد لقاء تعريفي في مقر الاتحاد حول أنشطة الرابطة التعليمية.

- ثم قام الوفد بزيارة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي للسلام عليه، وتم إطلاعه على مشاريع الرابطة لا سيما معهد مكة المكرمة، وقد أكد فضيلة الشيخ يوسف على أهمية بذل غاية الجهد في نشر العلم والتعليم، وأن الله تعالى يوفق من يبذل جهده في خدمة دينه. كما دعا الشيخ للرابطة والعاملين فيها بالتوفيق والسداد.

- ثم قام الوفد بزيارة مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية – راف، وتم خلال الزيارة عرض المشاريع الجديدة التي تسعى رابطة العلماء السوريين لتنفيذها خلال عام 2017.

- كما قام وفد الرابطة بزيارة جمعية قطر الخيرية، حيث قدم الشكر للجمعية والعاملين فيها على جهودهم في دعم القضية السورية والسوريين والتخفيف من معاناتهم، كما تقدم الوفد بشكر جمعية قطر الخيرية على دعمها لحلقات القرآن، ومشروع محو الأمية.

- ثم كان اللقاء الذي دعا إليه الأمين العام لاتحاد علماء المسلمين في مقر الاتحاد، حضره السفير السوري ورئيس جامعة قطر سابقاً الدكتور علي الحمادي، وعدد من أهل العلم والفضل على رأسهم فضيلة الشيخ مصطفى الصيرفي والدكتور سلطان الهاشمي، والشيخ القاضي محمد الجميلي، والشيخ محمد موفق لطفي، والدكتور خالد هنداوي، والشيخ مجد مكي. 

- كما قام وفد الرابطة بعدة زيارات للمؤسسات والجمعيات الخيرية، وعرض معاناة السوريين، وتعريفهم بأنشطة الرابطة وبرامجها التعليمية والدعوية، وطموحاتها لعام 2017م.

 

* إحصائيات المستفيدين من المكتب القرآني:

بفضل الله تعالى ثم بفضل جهود أهل الخير يستمر مكتب تعليم القرآن الكريم في عطائه المتميز، وخدمته في تعليم الناشئة كتاب الله تعالى، وتطوير العمل القرآني في سوريا وخارجها، وهذا ملخص إحصائي مختصر بأبرز الأعمال:

إحصائيات عامَّة: 

بلغ عدد زيارات المشرفين للمخيمات والقطاعات (263) زيارة.

بلغ عدد المعلمين والمعلمات (1481) معلمة ومعلمة.

بلغ عدد الحلقات (1601) حلقة.

بلغ عدد الطلاب والطالبات (30720) طالبًا وطالبة.

عدد المشايخ القراء المجيزين (9) في سوريا وتركيا.

إحصائيات الإنجاز: 

نجح في اختبار أجزاء متنوعة من المصحف نظرًا (4831) طالبًا وطالبة ولله الحمد.

نجح في اختبار أجزاء أخرى من المصحف غيبًا (736) طالبًا وطالبة ولله الحمد. 

عدد الطلاب الذين أتموا كامل القرآن نظرًا (33) طالبًا وطالبة ولله الحمد. 

عدد المستجيزين (155) حافظًا وحافظةً.

عدد الأجزاء التي تم إقراؤها (365) جزءًا من كتاب الله تعالى.

أقيمت (61) مسابقة تحفيزية للطلاب.

أقيم (49) حفلًا تكريميًّا للطلاب المتميزين والحلقات المتفوقة.

المصاحف والكتب التي تم توزيعها:

تم توزيع (602) مصحفًا، وجزءاً.

تم توزيع (66) كتابًا من: (الدّرّ الثّمين) المنهج المعتمد في التجويد.

تم توزيع (129) كتابًا أتعلم ديني للناشئة.

تم توزيع (41) متن الجزرية، في فن التجويد.

عدد الشهادات الموزعة على الطلاب والطالبات (874).

عدد مواد القرطاسية التي تم توزيعها (576) من أقلام ودفاتر، ونحو ذلك.

فيديو تقرير عن حلقات السفرة لإتقان القرآن الكريم:

المدعوم من جمعية Qatar Charity قطر الخيرية

إجمالي المستفيدين في سوريا وتركيا: 

- إجمالي الحلقات 545 حلقة في سوريا وتركيا

- إجمالي الطلاب 10900 طالب وطالبة في سوريا وتركيا

 

* نتائج برنامج: (اقرأ) لمحو الأمية:

يواصل برنامج: (اقرأ) لمحو الأمية أنشطته وبرامجه في سوريا وتركيا ولبنان، وقد اجتاز اختبار الجزء الرشيدي في هذا الشهر (334) طالبًا وطالبةً في سوريا وتركيا ولبنان. 

كما تم توزيع (457) كتابًا من: (الجزء الرشيدي)؛ وتجدر الإشارة إلى أن كتاب الجزء الرشيدي هو المنهج المعتمد لتعليم القراءة والكتابة للأطفال. 

لمشاهدة تشويقة فيديو عن برنامج محو الأمية: 

وقد أقامت رابطة العلماء السوريين بالتعاون مع دار الافتاء في مدينة نيزب دورة بعنوان: (تعليم القراءة العربية السليمة (الرشيدي) - طرق وأساليب -)، للمدرب: مهند قرمش، كما تبعها دورة: (المعلم المتميز)، للمدرب: محمد لحموني، وذلك في مدينة نيزب التركية.

* الأنشطة الدعوية في سوريا وتركيا:

يتابع المكتب الدعوي أنشطته وفعالياته الدعوية في داخل سورية وخارجها، وقد تم ما يلي:

الداخل السوري: حلب وإدلب وريفهما:

(161) درساً عاماً في مساجد حلب وإدلب وريفهما.

(22) خطبة جمعة في مساجد حلب وإدلب وريفهما.

(1) دورة شرعية، في العلوم التالية: (فقه – سيرة – أخلاق).

قسم الأنشطة والتدريب:

- انطلاق مشروع النوادي الطلابية في المخيمات التالية: (نزيب – حران – تل أبيض – اديمان – جيلان بينار). هدف المشروع: بناء نخبة من طلاب وطالبات القرآن الكريم فكرياً وعلمياً ومهارياً. الفئة المستهدفة: 20 طالباً +20 طالبةً في المخيم (بين 13- 16 سنة)، من نخبة طلاب الحلقات.

- إقامة ندوة طلابية تجيب على تحديات الطلاب، ويحضرها 50 طالباً، بالإضافة للداعية المعتمد، ومدير المعهد القرآني ومشرف الأنشطة وبعض المعلمين.

- إقامة منصة تجربتي: حيث يتم دعوة معلم أو شخصية متميزة في المخيم أو خارجه لعرض تجربة ناجحة أمام طلاب النادي ومناقشته بها للاستفادة منها.

- إقامة فقرات الساعة الفنية كل أسبوع مرتين في المخيمات التالية: (الإصلاحية – حران –نزيب – تل أبيض – أديمان – جيلان بينار) وتحتوي الساعة الفنية على عرض فيديو هادف ومناقشة الطلاب في المحتوى. وعرض عمل مسرحي هادف ومناقشة الطلاب بالعرض أيضا. تقديم فقرة من الأناشيد. وكلمة توجيهية حول قيمة محددة.

- كما قام مدير قسم الانشطة والتدريب، المدرب: محمد لحموني بإقامة محاضرة الهوية لطلاب النادي الطلابي في مخيم جيلان بينار، ومخيم تل أبيض. ومحاضرة فن النصيحة لطلاب النادي الطلابي في مخيم أديمان. وتقديم محاضرة: (مهارات جيل النصر)، في مخيم جيلان بينار بحضور أكثر من (80) معلماً ومعلمة. بالإضافة إلى العديد من المحاضرات وورش العمل.

- كذلك تقديم دورة: (فن الإلقاء)، في مخيم جيلان بينار، بحضور 48 معلماً ومعلمة.

غازي عنتاب:

كما شارك المكتب في محاضرات معهد مكة. وقام بطباعة كتاب الخوارج: (5000 نسخة). ومطوية الداعية: (1000نسخة). والجزء الثاني من سلسلة البناء والتحصين: (1000نسخة).. وإقامة دروة في مفاتيح العلوم: (سلسلة التحصين والبناء)، بالتعاون مع جمعية أفق.

إصدار العدد الثالث من مجلة سلام وسلمى:

- كما قام بإصدار مجلة سلام وسلمى (العدد 3) وطباعة: (15000 نسخة)

لزيارة صفحة المجلة على الفيس بوك هـــنا:

ولتصفح العدد وتحميله هـــنا

- كما قام بإصدار مجلة الحائط: (الكلمة الطيبة)، العدد (22)، والتي تستهدف عشرات الألوف من روَّاد المسجد في المخيمات التركية للسوريين. وتحتوي المجلة على موضوعات تعليمية في الفقه، وشؤون تربوية، وثقافية متنوعة.

أورفا:

اجتماع الملتقى الأول لمشرفي المخيمات التركية، بحضور: (27) مشرفاً من عدة مخيمات مع الإدارة من عينتاب، وتضمن اللقاء ورشات عمل ولقاءات مع الدعاة وعرض المناهج ومناقشة آليات العمل والسماع لآرائهم والمتطلبات.

كلس:

ألقيت (4) خطب جمعة. و(6) دروس للتوجيه الطلابي، و(2) من الأنشطة الطلابية، ولقاء لمشايخ كليس وتأسيس مركز لعلماء الرابطة في المدينة.

مرسين:

ألقيت (8) دروس عامة، و(28) درس توجيه الطلابي. وتم إطلاق مشروع بحثي للفتيات (أفكار شبابية)، تهدف لتحفيز البحث لدى الشابات للقيام بالمقارنة بين الأبحاث.

القسم النسائي في عينتاب:

تقديم (42) درساً، وأنشطة متنوعة في عدة مساجد في عينتاب. وتم افتتاح دورة شرعية جديدة. 

الزيارات الدعوية للمخيمات:

قامت إدارة المكتب العلمي الدعوي بالتعاون مع المكتب القرآني بعدة أنشطة، حيث زارت كلا من المخيمات التالية: (نيزيب زيارتان)، و(حران وتل أبيض وجيلان وأديمن)، تضمَّن العمل: مقابلة الدعاة المتقدمين ومعلمي الأنشطة المرشحين للعمل مع الرابطة. وزيارة بعض حلقات السفرة، وحلقات الماهر. والاجتماع بدعاة الخير والاجتماع بالمشرفين الدعويين داخل المخيمات. 

المخيمات التركية، والداخل السوري:

- شملت الأنشطة العديد من المخيمات، وهي: جيلان بينار، ونزيب، وحران، وأديمان، وتل أبيض، على النحو التالي: 

(343) درسا عاما في المساجد. 

(488) درس توجيه طلابي.  

(9) دروس لدعاة الخير. وطلاب الماهر بالقرآن الكريم.

(24) محاضرة. 

(38) خطبة جمعة.

(6) دورات.

 

* معهد مكة المكرمة:

تكريم الطلاب الأوائل في فرع مرعش:

قام الأستاذ أحمد أبو عيشة نائب عميد معهد مكة المكرمة للشؤون الإدارية بزيارة الى فرع مرعش حيث اجتمع مع مدير الفرع لمناقشة أبرز الصعوبات والتحديات التي تواجهه في العمل التعليمي والأكاديمي، ثم اجتمع مع الهيئة التدريسية في المعهد الذين قدموا له مقترح خطة علمية للمعهد ليصار إلى رفعها للمجلس العلمي، كما اجتمع مع طلاب السنة الأولى والثانية، وقدموا له بعض المقترحات التي بدورها نوقشت في الفرع وتم تنفيذ بعض المقترحات.

زيارة فرع مرسين:

قام نائب العميد بزيارة فرع معهد مكة المكرمة في فرع مرسين، حيث تابع سير العملية التعليمية في الفرع ووقف على حال الطلاب واقتراحاتهم، كما اجتمع مع مدير فرع المعهد في مرسين الأستاذ عبد العليم هلال، والكادر التدريسي في المعهد ونوقشت أهم التحديات التي تواجه المعهد.

النشاطات العلمية في المعهد:

تمت الموافقة من قبل عمادة المعهد على إجراء عدة نشاطات علمية، أبرزها: 

- نشاط فرع كيليس خاص بطلاب السنة الثانية: وذلك بإقامة محاضرات عامة في علم النفس والتربية الإسلامية" بهدف رفع مستوى الطلاب، ضمن عدة محاضرات تقدمها الآنسة القديرة: إيمان ميرعي. 

- نشاط فرع غازي عينتاب، حيث قام مدير فرع معهد مكة في غازي عينتاب الأستاذ غالب الفجر بالتنسيق مع المحاضر المتميز الأستاذ أنس عزت لبدء سلسلة نشاط "كتاب الخلاصة"، الذي يستهدف طلاب وطالبات معهد مكة المكرمة في غازي عينتاب، وبعض طلاب العلم المهتمين باللغة العربية حيث سيمنح الحاضرون لكامل البرنامج إجازة في كتاب الخلاصة من الأستاذ أنس عزت.

بدء الدوام في فروع معهد مكة المكرمة في الداخل السوري:

تم بفضل الله تعالى الانتهاء من مقابلة الطلاب الجدد في فروع معهد مكة المكرمة في الداخل السوري المحرر، حيث أنهت اللجان الخاصة بمقابلة الطلاب من اختبار المتقدمين، واجتمعت الهيئة التدريسية في الداخل السوري وبدأ الدوام بعد تجاوز العقبات التي اعترضت بدء العملية التعليمة في الداخل السوري.

 

* أنشطة بوابة الرابطة الالكترونية:

تم نشر (178) مادة متنوعة على بوابة الرابطة، ما بين بحث، ومقالة، وفتوى، وترجمة. 

وأكثر المواد قراءة:

تعزية رابطة العلماء السوريين بوفاة الشيخ سرور زين العابدين 

رفقاً بإخوانكم أيها الدعاة، بقلم: محمد أبو النصر عطار

إلحاد في المريخ!، بقلم: محمد عياش الكبيسي

نظرات نقدية موضوعية في مقال: (العلم الذي لا ينفع)، بقلم: مجد مكي

تشريح الثورات العربية، بقلم: محمد مختار الشنقيطي

الأصوات النشاز في ساحة الجهاد الشامي؛ متى ستتوقف عن نشازها؟!، بقلم: إبراهيم سلقيني

شمول العلم وتنوعه في القرآن الكريم، بقلم: يوسف القرضاوي

 

[تم بحمد الله وتوفيقه]

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

تويتر || فيس بوك || يوتيوب

info@islamsyria.com