محمد رسول الله

 

إن للذكريات تأثيرا كبيرا في النفوس، يدفعها دفعا إلى استحضار شريطها الرائع، ومحاولة تقليده في الجل أو البعض على الأقل، وإلى استحضار غاياته السامية التي يجب أن يعيش الإنسان من أجلها، وخصوصا منها: ذكرى أعظم حدث شاهده العالم منذ خلقه الله إلى الآن، ولن يشهد بعده مثله؛ حدث ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل هذا الشهر، شهر ربيع الأول، الموافق شهر أبريل من سنة إحدى وسبعين وخمسمائة ميلادية.

فنحن – معشر المسلمين – كلما عادت علينا ذكرى مولده – والعوْد أحمد – استحضرنا الغايات السامية التي بعث من أجل تحقيقها، ولنقتصر منها على ما يأتي:

1- العمل ليل نهار على إسعاد البشرية في الدين والدنيا. فالقرآن الكريم، الهادي للتي هي أقوم، والنازل على الرسول مُنَجَّمًا في ظرف ثلاث وعشرين سنة، والسُّنة النبوية المعدودة بمثابة المذكرة التفسيرية له، تضمنا من طرق الإسعاد مما تسعد به البشرية في حياته وبعد مماته.

وقد شاهد العالم - فعلا - الدولة الإسلامية المثالية الأولى بالمدينة المنورة، في حياة الرسول وفي أزهى عهود الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم.

ولما التحق الرسول بالرفيق الأعلى؛ ترك ثروة ثقافية لو اهتدى العالم بها – وخصوصا المسلمين – لوصلوا إلى أعلى درجات الكمال، وتلك نفحة من نفحاته تحملنا على الاعتراف بأن كل ما نراه اليوم من محافظة شطر من الناس على التعاليم الإسلامية ومظاهر البر؛ هو نتيجة إشراق شمسه صلى الله عليه وسلم على هذا الكون.

 وفي إرسال الرسول الخاتم إيذانٌ من الله تعالى بأن البشرية وصلت إلى درجة من النضج الكامل تستطيع معها أن تتقبل بصدر رحب رسالة واحدة متوفرة على جميع ما تتوقف عليه من تعاليم وقواعد عامة صالحة لكل زمان ومكان، عوضا عن الرسالات الوطنية الضيقة.

 ومنذ أن أنزل عليه قوله تعالى وهو بعرفة، في السنة العاشرة من الهجرة: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}. بلغ الإسلامُ أعلى درجات الكمال. نعم؛ بقي للعلماء الأكفاء حق الاجتهاد إلى يوم القيامة في ظل النصوص والقواعد العامة.

 2- العبادة: وهي خاصة به - سبحانه - بمختلف ضروبها؛ لقوله سبحانه: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}. ولقوله صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل الشهير الذي أخرجه مسلم وغيره عن عمر بن الخطاب: "الإحسان: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك".

 ومن مزايا الإسلام: أن مفهوم العبادة واسع، ليس خاصا بالصلاة وغيرها من ضروب العبادة المتعارفة فحسب، بل يشمل الموظف المخلص، والتاجر الصدوق، والفلاح المنصف وغيره، فكل منهم عابد بشرط واحد؛ هو: الاستضاءة بنور الإسلام أثناء عمله.

 3- التضحية؛ لأن التضحية لازمة لنشر التعاليم الصحيحة، تعاليم الكتاب والسنة التي أغنانا الله بها عن غيرها من تعاليم وضعية تتبدل بحسب الأوضاع والمصالح، وتأخذ صفة الجديد في كل عصر، فإذا استحضرنا ما لقيه الرسول وأصحابه من كفار قريش؛ عرفنا أن التضحية هي السبيل الوحيد انيل المبتغى، وكررنا قراءة الدعاء النبوي في رحلة الرسول إلى الطائف: "اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، وأنت رب المستضعفين؛ إلى من تكلني؟، إلى عدو بعيد يتجهمني، أم إلى صديق قريب ملكته أمري؟، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع إلي، أعوذ بوجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة؛ أن ينزل بي غضبك، أو يحل بي سخطك، ولك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك".

 4- الوفاء؛ لأن الوفاء عنوان المسلم الكامل الإسلام، والمؤمن العميق الإيمان، وقد جاء الإسلام بكل ما يدعو إلى التخلق بهذا الخلق الكريم، وعد صاحبه من جملة الصادقين في القرآن: {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا. ليجزي الله الصادقين بصدقهم}.

 وفي الصحيحين من قول عائشة رضي الله عنها: "وكان أحب الدين إليه: ما داوم صاحبه عليه".

 5- تحمل المسئولية كاملة غير منقوصة؛ لقوله سبحانه مخاطبا الرسول: {لعلك باخع نفسك أن لا يكونوا مؤمنين}. أي: أشفق على نفسك بتخفيف غمك، فلا تقتلها من أجل أن لا يكونوا مؤمنين، وقوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، فيما أخرجه البخاري وغيره عن ابن عمر: "ألا هل بلغت؟". قالوا: "نعم"، قال: "اللهم اشهد" ثلاثا. ولم يقل هذه الفقرة إلا بعد أن وهب حياته بعد الرسالة لإرشاد الخلق إلى الله.بل وضع للبشرية كلها قوانين لو اتبعتها لكانت أعظم أمة على وجه البسيطة.

 6- الاستقامة؛ لقوله تعالى مشيدا بالمتقين: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون. أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها جزاء بما كانوا يعملون}. وقول سفيان بن عبد الله رضي الله عنه للرسول كما في صحيح مسلم: "قلت: يا رسول الله؛ قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك"، قال: "قل آمنت بالله ثم استقم". قال العلماء: "معنى الاستقامة: لزوم طاعة الله".

 7- اقتران الأسباب بالاعتماد على الله. قال تعالى معاتبا الصحابة في غزوة حنين لما اعتمدوا على كثرتهم بدون اعتمادهم على الله: {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنك شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين. ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين}. وقال الرسول للصحابي الذي ترك دابته بباب المسجد بدون عقل، ودخل إلى الصلاة: "اعقلها وتوكل".

 وقد أصيب المسلمون بمصيبة ترك الأسباب في عصور الانحطاط، وبمصيبة ترك الاعتماد على الله في هذا العصر الذي هو عصر نهضتهم الجديدة، وكلا الأمرين مضر لهم بمستقبلهم، ومبعد لهم عن ربهم، فالجمع بينهما هو طريق النجاة وسبيل الهداية.

 8- النصيحة؛ قال تعالى إخبارا عن سيدنا هود صلى الله عليه وسلم: {وأنا لكم ناصح أمين}. وقال جرير بن عبد الله رضي الله عنه: "بايعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم". متفق عليه.

 كما حذر الرسول من جميع النقائص والقبائح، وكتب الترغيب والترهيب مليئة بهذا، فليرجع المسلمون إلى التعاليم الإسلامية الصحيحة، وليأخذوا عن الأجانب ما يهمهم في أمر دنياهم فحسب، وليتركوا تقليدهم فيما لا يهمهم، وليتحلوا بخصال الخير التي دعا إليها الإسلام، وليتجنبوا نعوت الشرك والضلال، وليبنوا نهضتهم على كتاب الله وسنة رسوله، والقواعد الإسلامية كي يضمن لها النجاح ويكتب لهم الخلود.

 وصدق صلى الله عليه وسلم فيما سمعته منه عائشة ورواه مسلم: "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".

 {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}، ووفقنا لاستحضار هذه المعاني السامية كلما أقبلت علينا ذكرى المولد النبوي، والعمل بمقتضاها في كل الأوقات، مستحضرين قوله سبحانه: {محمد رسول الله}...آمين.

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين